معرفة

الرجوع إلى القرآن

لا شيء يعيد للأمة الإسلامية مجدها الآفل، وسيادتها التامة الماضية عصر ازدهارها البهيج وعزها المنيع إلا رجوعها إلى القرآن العظيم..

السبت 29 محرم 1436 هـ , 22 نوفمبر 2014 لا شيء يعيد للأمة الإسلامية مجدها الآفل، وسيادتها التامة الماضية، ويوصلها إلى ما وصلت إليه في عصرها الأول؛ عصر ازدهارها البهيج وعزها المنيع إلا رجوعها إلى القرآن العظيم، والاهتداء بهديه؛ والعمل بأوامره (( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كبيرا )) فهو الشمس الوضاءة على مدى الدهور والعصور ((لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ )) والبدر المنير في حلك الأجيال المتعاقبة. لا يشقى من تمسك به، ولا يضل من اتبع هداه (( وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ )) أنزله الله سبحانه على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم لينقذ به العالم من أنياب الضلالات والفتن إلى حياة العز الدائم والسعادة الخالدة. لم يترك وجهاً من أوجه الحياة الاجتماعية، ولا ناحية من نواحي الإصلاح الشامل إلا تناولها على أتقن طريقة وأحكم نظام، فهو الذي أصلح أطوار الخليقة في ترقيها، وبعث أنور المدنية في كافة نواحيها. أنزله العليم الحكيم لإرشاد الناس به إلى الحق وإلى صراط مستقيم، وليكون لهم قانوناً متبعاً في حياتهم يسيرون بنوره، ويسترشدون ببيانه، فيصلح فاسدهم ويقيم معوجهم ويهدي ضالهم. ففيه نظام الحكومات وأساس الجماعات، وملاك حياة الأسر والعيال، ودعامة علم الأطباء، ونبراس عمل التجار؛ ومبدأ الاقتصاد؛ وطرق الرعاية والسياسة؛ وهو منشأ الأخلاق والآداب ومصدر الفضائل والمحامد؛ يجد الحاكم فيه بغيته، والعالم حكمته، والطبيب غايته، والتاجر ضالته، والمؤرخ حوادثه، والمعلم طريقته، والزارع منهاجه؛ فهو دستور معالم الحكم، ونظام حياة الشعوب والأمم؛ وفيه خبر الماضي وحكم الحاضر ونبأ المستقبل. روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: كتاب الله فيه خبر ما قبلكم ونبأ ما بعدكم وحكم ما بينكم؛ هو الفصل ليس بالهزل، هو الذي لا تزيغ به الأهواء ولا تشبع منه العلماء؛ ولا يخلق على كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، هو الذي من تركه من جبار قصمه الله ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله هو حبل الله المتين والذكر الحكيم والصراط المستقيم". ثم إن الغاية من نزوله هي أن يحظى الناس بفضل التحلي بهداه، ويدركوا شرف الفلاح والسعادة بالعمل به والجري على مقتضاه، فلم يكن نزوله لأجل التعبد بتلاوته المجردة بحيث يمر التالي بالآيات مر الريح، ثم لا يستفيد من ذلك تقويماً في العقيدة، ولا أدباً في النفس؛ ولا استرشادا إلى أمور واجبة. يقول تعالى: (( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآَنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا )) فليت شعري؛ أي فائدة تعود على التالي وهو غير متدبر للآيات ولا متعظ بالعبر؟ بل أي تأثير للقرآن في نفسه وهي غافلة إلا عن التغني بالألفاظ المجردة؟ قال ابن مسعود رضي الله عنه: "لا تهذوا بالقرآن هذّ الشعر، ولا تنثروه نثر الدقل (سيئ الرطب) وقفوا عند عجائبه؛ وحركوا به القلوب؛ ولا يكن هم أحدكم آخر السورة" وقال أيضاً: "إذا سمعت الله يقول يا أيها الذين آمنوا فأصخ لها سمعك. فإنه خير تؤمر به، أو شر تصرف عنه". وقال بعض السلف: "ما جالس أحد القرآن فقام سالماً، إما أن يربح وإما أن يخسر، ثم تلا قوله تعالى ((وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا ))". فالمؤمنون يشفي القرآن صدورهم من الأوهام والشكوك، ويطهر قلوبهم من الأباطيل والمثالب، والظالمون لا ينتفعون بآياته ولا يستفيدون من عظاته. فيبوؤون بالخيبة وسيكون حجة عليهم يوم القيامة. قال تعالى (( يُضِلُّ بِهِ كَثِيرًا وَيَهْدِي بِهِ كَثِيرًا وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلَّا الْفَاسِقِينَ )) للقرآن المجيد جاذبية عظيمة، ووقع حسن في الأسماع وتأثير سريع في النفوس العاقلة، فكم من مشرك في العصر النبوي البهي قد شاب على الضلال الموروث عن آبائه حتى امتزج بلحمه ودمه، ثم سمع من النبي صلى الله عليه وسلم بعض الآيات، فأنارت قلبه بنور الهداية؛ وعرف أنه في ظلمات من الكفر حالكة. فأقلع عنها لافظاً كلمة الشهادة؟ وكم من كافر مكابد معاند شب على الدين الباطل يصونه بماله ويحميه بروحه، فلما سمع القرآن فاضت عيناه من الدمع مما عرف من الحق وأسلم؟ (( وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ )) ذلك لتدبر آياته الباهرة، وفهم معانيه الجذابة التي تملك على الإنسان فؤاده وإحساسه، ولا غرو فإن عقلاء الأعداء الأجانب يتحدثون عن هذه المزية العالية التي اختص بها دون سواه من كتب الأديان المختلفة، فقد قال الكونت هنري دي كستري ما نصه: لو لم يكن في القرآن غير بهاء معانيه وجمال مبانيه لكفى بذلك أن يستولي على الأفكار ويأخذ بمجامع القلوب. إن الذين يتلون القرآن أو يسمونه و لا يؤثر في نفوسهم ولا تنجذب إليه أفئدتهم ولا يعملون بأوامره ولا يجتنبون مناهيه ولا يتأدبون بآدابه العلية: هم أشبه شيء بأصحاب التوراة الذين قال الله في حقهم (( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ))شبه الله أصحاب التوراة الذين يتلونها ويحفظونها ولا يعملون بما فيها بالحمار الذي يحمل كتباً ولا ينتفع بما فيها من علم وفن وإدراك. فلكي تبعد عن هذا المثل يجب أن تعمل بالقرآن وتحذر كل الحذر مخالفته في أمره أو نهيه كي لا تفوت الغاية الشريفة التي نزل من أجلها وبنيت عليها العقيدة الإسلامية المقدسة قال بعض السلف: نزل القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملاً. إننا إذا سرحنا النظر في المسلمين وتأملنا في شؤونهم تجاه القرآن الكريم نجدهم يتلونه وتمر بهم آيات الحث على التوحيد وإخلاص العبادة على الطاعة لرسوله والاستمساك بعروة سنته الوثقى وعلى الصدق والوفاء والإخلاص والعدل والرحمة والمعونة، فلا تحرك منهم ساكناً ولا تردهم عن خرافات وثنية غرقوا فيها لأذقانهم؛ ولا عن أخلاق ذميمة طرحتهم في الحضيض ولا عن شهوات قتلت كل فضيلة فيهم، كما تمر بهم آيات الزجر عن المعاصي وارتكاب ما ظهر منها وما بطن فلا ينزجرون به ولا تحدث في نفوسهم أي تأثير. ومنشأ ذلك اهتمامهم بتجويد ألفاظه وإتقان تلاوته؛ دون أن يكون مع ذلك تدبر لمعانيه أو تفكر في مراميه. أجل والله، وإن القرآن بلا تدبر كجسد بلا روح، وشجر بلا ثمر، وإن قراءة آية واحدة بفهم جيد وعمل مطابق خير بكثير من قراءة القرآن كله بدون فهم ولا انتفاع ولا عمل، فما أحوجنا اليوم إلى ذلك التدبر وذلك التفهم... رابط الموضوع http://www.alukah.net/sharia/0/77332/#ixzz3HKXrcFW4 الكاتب :أحمد محي الدين العجوز